اخبارنيوز

السيسى يشارك بمؤتمر برلين اليوم حول الأزمة الليبية

كتبت: أشرقت أشرف

تنطلق اليوم فى العاصمة الألمانية أعمال مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية، التى تفاقمت بعد التدخلات التركية لدعم ميليشيات طرابلس، التابعة لحكومة «الوفاق» غير الشرعية.

ومن المقرر أن يشارك فى المؤتمر طرفا النزاع، وعدد من الرؤساء، بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى وصل إلى ألمانيا أمس، والروسى فلاديمير بوتين، والتركى رجب طيب أردوغان، والفرنسى إيمانويل ماكرون، إضافة إلى مشاركة وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن «مؤتمر برلين» سيقترح تقسيم تسوية الأزمة إلى 6 خطوات تتمثل فى وقف إطلاق النار، وحظر توريد الأسلحة، واستئناف العملية السياسية، وحصر السلاح فى يد الدولة، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية واحترام القانون الإنسانى.

وكشفت مصادر بمجلس النواب الليبى عن كارثة فى تطورات الأزمة الليبية، إذ إن مؤتمر برلين سيُقرّر تشكيل لجنة حوار جديدة من مجلس النواب الليبى الشرعى والمجلس الأعلى للدولة الخاضع لسيطرة الإخوان وحكومة «الوفاق» غير الشرعية.

وقالت المصادر إن اللجنة ستُشكل من 13 عضواً من مجلس النواب، و13 من المجلس الأعلى للدولة، والمفارقة وفق تلك المصادر أن الـ13 الممثلين لمجلس الدولة الليبى، جميعهم مصنفون إرهابيين من قِبل مجلس النواب. وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، أمس، عن قلقها العميق من تعطيل أو وقف منشآت إنتاج النفط، محذّرة من أن عواقب هذه الخطوة ستقع على عاتق الشعب الليبى، وذلك بعد إغلاق مواطنين لها، احتجاجاً على ما اعتبروه استغلال حكومة «السراج» عائدات النفط.

وذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان، أمس، أن عدد المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، ارتفع إلى أكثر من 3600، وقال المرصد السورى، إن «طائرة خاصة حملت مرتزقة سوريين من غازى عنتاب بتركيا إلى إسطنبول ثم إلى ليبيا، حيث تتوجه الطائرات على شكل رحلات داخلية وهمية كى لا يتم تقديم ثبوتيات عن الواصلين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق