تقاريرنيوز

تعرف على الأنفلونزا الموسمية وكيفية الوقاية منها ؟

كتب: أشرقت أشرف

تنقسم الأنفلونزا الموسمية إلى ثلاثة أنماط A وB وC، وتتفرّع فيروسات الأنفلونزا من النمط A كذلك إلى أنماط فرعية وفقاً لتوليفات من بروتينين مختلفين، الراصة الدموية (H) والنورامينيداز (N)، وتقع على سطح الفيروس.

وهناك، من ضمن العديد من الأنماط الفرعية لفيروس الأنفلونزا A، النمطان الفرعيان (A(H1N1 و(A(H3N2 اللّذان يدوران بين البشر.

ويشار إلى فيروس الأنفلونزا الساري A (H1N1) باسم A(H1N1) pdm09 أيضاً إذ سبب جائحة الأنفلونزا في عام 2009 وحل لاحقاً محل فيروس الأنفلونزا الموسمية A(H1N1) الذي كان سارياً قبل عام 2009.

ومن المعروف أن فيروسات الأنفلونزا من النمط A وحدها قد سببت الجوائح، إذ تنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة وتنتقل العدوى بسرعة في الأماكن المزدحمة بما فيها المدارس ودور التمريض.

ويمكن تقسيم فيروسات الأنفلونزا السارية من النمط B إلى فئتين (سلالتين) رئيستين يشار إليهما باسم سلالة B/Yamagata وسلالة B/Victoria. ولا تصنَّف فيروسات الأنفلونزا من النمط B ضمن أنماط فرعية.

وتسري فيروسات الأنفلونزا من النمطين A وB وتسبب الفاشيات والأوبئة. ولهذا السبب، تُدرج السلالات المعنية من فيروسات الأنفلونزا من النمطين A وB في لقاحات الأنفلونزا الموسمية.

ولا يُكشف عن فيروس الأنفلونزا من النمط C إلا في حالات نادرة ويسبب عادة حالات عدوى خفيفة وينطوي بالتالي على آثار أقل وطأة على الصحة العمومية.

1 of 6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق