ألوان الوطن | 10 مصادر للحصول على الكالسيوم.. الألبان خارج القائمة

يعد الحليب ومنتجات الألبان الأخرى من المصادر الغنية بالكالسيوم، ومنذ الصغر تعودنا على تناولها، وذلك لأنها تعمل على نمو العظام وتقوية الجسم، لكن هناك فئة تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، حيث يجدون صعوبة كبيرة في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ولذلك فهناك منتجات كثيرة غير الألبان يمكن الاعتماد عليها للحصول على الكالسيوم.

أخصائية التغذية بوجا مخيجا، نشرت خلال مقطع فيديو على حسابها بموقع الصور والفيديوهات «إنستجرام»، بعض المنتجات الغذائية غير الألبان وغنية بالكالسيوم، والتي تعادل شرب كوب من الحليب، بحسب ما نشره «سبوتنيك» نقلًا عن موقع «doctor.ndtv».

ويعد الكالسيوم أحد العناصر المهمة للصحة بشكل كبير، حيث يحتاج الجسم له أكثر من المعادن والعناصر الأخرى لأنه يعمل على تقوية العظام والأسنان وغيرها، بحسب خبيرة التغذية، كما يُعتقد بأنه مهم للنساء لأنه يساعد في تخفيف آثار أعراض ما قبل الحيض لدى الشابات، وبالنسبة للنساء اللواتي يبلغن من العمر أكثر من 50 عامًا، فإن تناول الكالسيوم بانتظام له أهمية قصوى لأنه سيضمن بقاء عظامهن قوية وصحية، وفقًا لـ«سبوتنيك».

كمية الكالسيوم الموصي بها لتناولها بشكل يومي

وقالت أخصائية التغذية بوجا مخيجا، «النساء فوق سن الـ50 يجب أن يحصلوا على 1200 جم يوميًا من الكالسيوم مثل الأشخاص فوق سن الـ70 أيضًا، والأطفال فيما يتراوح بين 4 و18 عامًا 1300 مجم، والكمية الموصى بها يوميًا من الكالسيوم «RDI» هو 1000 مجم لمعظم البالغين».

قائمة الأطعمة «غير الألبان» الغنية بالكالسيوم

وبحسب خبيرة التغذية فإنه من بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم:

– بذور السمسم

بذور السمسم من المصادر الغنية بالكالسيوم، وتعادل ملعقتان كبيرتان ممتلئتان من بذور السمسم 300 مجم من الكالسيوم.

– بذور الشيا

بذور الشيا هي مصدر غني بالأحماض «أوميجا 3» الدهنية والبروتينات والألياف، وأيضًا مليئة بالكاسيوم، ولتحقيق الفائدة منها يمكن إضافتها إلى الشوفان أو تناول ملعقة كبيرة منها وهي مُحمصة.

– الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الخضروات الورقية تعد مصدر غني بالعناصر الغذائية وتحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، من بينها الحلبة واللفت. 

أطعام أخرى غنية بالكالسيوم

100 جرام خام من الفاصوليا  = 140 مجم من الكالسيوم

100 جرام من اللوز = 260 مجم من كالسيوم

100 جرام من التين = 241 مجم كالسيوم

100 جرام من التوفو = 680 مجم من الكالسيوم

وهناك أيضًا أطعمة مثل البروكلي والبطاطا وبذور عباد الشمس والبرتقال وأوراق الجرجير، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكاسيوم.



قراءة من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى