ألوان الوطن | تحذير من ثغرة على واتساب تهدد خصوصية المستخدمين: إليك طريقة تجنبها

ثغرات عديدة يكتشفها خبراء الأمن السيبراني من حين لآخر داخل تطبيقات التواصل الاجتماعي، لعل آخرها اكتشاف ثغرة جديدة تضرب مستخدمي «واتساب»، وتستولي على أموالهم وبياناتهم الشخصية.

عملية احتيال جديدة على «واتساب»

وهناك عملية احتيال جديدة على «واتساب» تتيح للقراصنة الوصول الكامل إلى محادثاتك الخاصة، إذ يمكنهم تسجيلك للحصول على اشتراك في خدمات باهظة الثمن دون إذنك، لذلك نرصد لكم في التقرير التالي، التطبيق المتسبب في حدوث ذلك، وطريقة تجنب الثغرة. 

وجرى وضع مستخدمي واتساب في حالة تأهب بعد أن اكتشف الباحثون عملية احتيال سيئة قادرة على اختراق محادثاتك الخاصة وسرقة الأموال من مستخدمي تطبيق المراسلة الفورية «واتساب»، بحسب صحيفة «express» البريطانية.

كما جرى اكتشاف التهديد الأخير من قبل فريق الأمن السيبراني في «Kaspersky»، الذي اكتشف انتشار التعليمات البرمجية الضارة عبر نسخة معدلة وغير رسمية من واتساب، وعلى الرغم من أن التطبيق مجاني تمامًا للاستخدام والتنزيل على كل من هواتف آيفون وأندرويد، إلا أنه يجرى إغراء بعض المستخدمين من خلال الإصدارات المعدلة من التطبيق المتوفرة عبر متاجر التطبيقات الخاصة بهم عبر الإنترنت.

وتجلب هذه التطبيقات غير الرسمية المستخدمين، مميزات جديدة ومثيرة غير موجودة في التطبيق الأصلي لـ«واتساب»، مثل القدرة على التحقق من آخر مرة كانت فيها جهات الاتصال متصلة بالإنترنت دون الكشف عن نشاطك على الحساب، والرد على الرسائل التي حذفها المستخدمون الآخرون.

ومع ذلك، قد يكون تثبيت هذه التطبيقات مليئًا بالمخاطر التي يمكن أن تترك المستخدمين يواجهون العديد من الثغرات، تم استهداف تطبيق واحد، يُدعى «FM Whats app»، بواسطة برامج ضارة سيئة، تسمى Triada mobile Trojan، ويمكن أن تساعد القراصنة في السيطرة على بياناتك الشخصية.

وتتسب الثغرة في إطلاق إعلانات غير مرغوب فيها لا نهاية لها على الشاشة، لا يمكن إيقاف تشغيلها، والأسوأ من ذلك يجرى تسجيل المستخدمين بعد ذلك في خدمات الاشتراك باهظة الثمن دون إذن منهم، إذ تجرى العملية برمتها في نافذة غير مرئية مع النقر فوق الزر «اشتراك» تلقائيًا.

نصائح لتجنب الإصابة بالثغرة الجديدة على «واتساب»

 

– تثبيت التطبيقات فقط من المتاجر الرسمية والموثوقة.

– تذكر التحقق من الأذونات التي تمنحها للتطبيقات المثبتة، قد يكون بعضها خطيرًا للغاية.

– قم بتثبيت مضاد فيروسات محمول موثوق به على هاتفك الذكي، سوف يكتشف ويمنع التهديدات المحتملة.



قراءة من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى