قضايا الحرب والهجرة والحب تسيطر على أفلام اليوم الأول لمهرجان الجونة




(د ب أ)


نشر في:
الجمعة 15 أكتوبر 2021 – 12:43 م
| آخر تحديث:
الجمعة 15 أكتوبر 2021 – 12:43 م

يُطلق مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الجمعة، أولي أيام عروضه السينمائية، في دورته الخامسة التي انطلقت مساء أمس الخميس، بتقديم 12 فيلما، تدور جميعها في فلك الحرب وقضايا الهجرة والحب والحرية.

ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم الفنلندي ” الرجل الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك “، للمخرج تيمو نيكي.

وتدور أحداث الفيلم، حول ” ياكو ” الرجل الكفيف ذو إعاقة، والذي يجلس على مقعد متحرك، والذي يرتبط بقصة حب مع ” سيربا “، ولأنهما يعيشان بعيدا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصيا أبدا، ظلا يتواصلان يوميا عبر الهاتف، وعندما تتلقى سيربا أخبارا صادمة، يقرر ياكو الذهاب إليها على الفور.

وفي ذات البرنامج يُعرض الفيلم المغربي الفرنسي المشترك ” عليّ صوتك ” للمخرج نبيل عيوش، وتدور قصة الفيلم حول ” أنس ” الذي يعمل بمركز ثقافي في حي شعبي بمدينة الدار البيضاء.

وفي برنامج مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، يُعرض الفيلم البلجيكي ” ملعب ” للورا فونديل، وتدور أحداث الفيلم في بلجيكا.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يُعرض فيلم ” حياة إيفانا ” لريناتو بورايو سيرانو، وهو فيلم روسي، نرويجي، استوني، فنلندي مشترك.

ويدور الفيلم حول حياة إيفانا الشابة التي تعيش برفقة أطفالها الخمسة، حياة البدو الرحل في مرتفعات التندرا بالقطب الشمالي، حيث تظهر إيفانا كامرأة قوية تقرر التخلي عن حياة شعب النينتس التقليدي، والإنتقال للعيش في المدينة.

وفي عروض البرنامج الخاص، يُعرض الفيلم الدنماركي ” كريستوف كيشلو فيسكي.. أنا بين بين “، ويحكي الفيلم عن حياة وتجربة المخرج البولندي المعروف كريستوف كيشلو فسكي، من خلال استعادة مشاهد من أفلامه.

وفي عروض برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يُعرض فيلم ” ضوء طبيعي ” لدينيش ناجي، والفيلم إنتاج مشترك لكل من المجر، وفرنسا، وألمانيا، ولاتفيا.



قراءة من المصدر

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد



إشترك في قناة مصر أونلاين


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Powered by Live Score & Live Score App