ألوان الوطن | سماء الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية اليوم.. تعرف على طريقة مشاهدتها

تشهد سماء الوطن العربي ظاهرة فلكية اليوم؛ إذ سيقترن القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل»، وتأتي الظاهرة بعد يوم واحد من اقتران القمر الأحدب مع برج التوأمان؛ إذ زخر شهر نوفمبر الجاري بالعديد من الأحداث الفلكية الهامة، والتي كان من بينها زخات شهب الأسديات والثوريات.

وكشف الدكتور أشرف تاردس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل الظاهرة التي ستشهدها الكرة الأرضية اليوم، موضحا أن القمر سيقترن مع الحشد النجمي خلية النحل، وستكون رؤيتهما واضحة وهما مقتربان في السماء مساء، فيشرقان في التاسعة وأربعون دقيقة تقريبا، ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق شمس اليوم التالي.

تفاصيل اقتران القمر بالحشد النجمي

وأكد أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، أن القمر والحشد النجمي سيختفيا من شدة الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

ولن تكون الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة؛ إذ سيحتاج الراصد وعشاق الفلك إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، حيث أن حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

سماء مصر شهدت ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 20 عامًا

جدير بالذكر، أن سماء مصر شهدت الأسبوع الماضي ظاهرة نادرة لم تحدث منذ 20 عامًا، وهي زخة شهب الأسديات، وتحدث على فترات متباعدة، وكان آخر حدوث لها في عام 2001، وهي من الشهب المميزة التي تنتج عن حبيبات غبار مذنب «تمبل توتال»، الذي جرى اكتشافه عام 1865.

ووفقًا لـ«تادرس»، فإن شهب الأسديات ظاهرة فلكية عبارة عن زخة شهابية متوسطة، ويبلغ عدد الشهب فيها نحو 15 في الساعة الواحدة عند الذروة، وتتميز بأن لها ذروة إعصارية تحدث مرة كل 33 عاما.

وبسبب حدوث الظاهرة الفلكية في أثناء مراحل اكتمال القمر، بدا وكأنه شبه مكتمل، وحجبت معظم الشهب ما عدا اللامع منها.



قراءة من المصدر

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد



إشترك في قناة مصر أونلاين


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Powered by Live Score & Live Score App