رئيس معلومات المناخ: بدء الاعتدال الربيعي وانتهاء الشتاء رسمياً وفلكياً.. اليوم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن اليوم هو بداية “الاعتدال الربيعي” وانتهاء فصل الشتاء رسمياً وفلكياً في مصر .

وتابع حيث يعد اليوم الأول من فصل الربيع لعام 2022 و يتساوى طول الليل والنهار (12 ساعة لكل منهما) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ويستمر 88 يوما و23 ساعة و34 دقيقة .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أنه ما زالت الاجواء شتوية نتيجة مزيد من التبريد بسبب سيطرة الكتلة الباردة على كل أنحاء الجمهورية وفي غياب اى منخفضات جنوبية ستظل السيطرة للبرودة وحتى نهاية هذا الأسبوع على الأقل ليسود أجواء شتوية بامتياز وتكون درجات الحرارة حول 20 °م نهارا وأقل من 10 °م ليلاً  وتلامس الـ 5 – 6 °م في مناطق الدلتا بالتحديد ويستمر مصطلح ” شديد البرودة ” مرة تانية في شتاء متأخر .

وأضاف الدكتور محمد فهيم أن حالة الشتاء المتأخر لها بعض التأثيرات الايجابية خاصة على القمح والفول والمحاصيل الأرضية في أواخرها في زيادة تدريجية فى امتلاء الحبوب ( قمح و فول و حبوب عطرية  ) وتحجيم الدرنات ( بطاطس و بنجر و بصل و ثوم ) لذا تحتاج إلى دعم كبير فى اضافة مركبات “التحجيم الآمن” .

كما يعد المناخ الحالى جو مثالي جدآ لامتلاء حبوب القمح والفول البلدي واليانسون والكسبرة والكمون والشمر  جو مناسب للتحجيم الطبيعي في البطاطس والبنجر والبصل والثوم بجانب تأخير وتعطيل ظهور أجيال الربيع للذبابة البيضاء والجاسيد والمن وديدان البراعم وديدان الثمار وغيرها.

وتابع لكن هنا بعض التأثيرات السلبية لهذه الحالة منها ظهور وانتشار دورات جديدة من الصدأ الأصفر على الأقماح المتأخرة بجانب تأثيرها السلبي جداً على أشجار الفاكهة خاصة للمانجو و للزيتون حتى لا يحدث ظاهرة تساقط العقد بسبب اي موجات صيف مبكرة قادمة ).
كما أن طول فترة التزهير فى المانجو والزيتون والبرتقال والكمثرى يؤدى الى ضعف معدلات الاخصاب والعقد بسبب حدوث صدمات حرارية لكل الخضر التى كانت تحت الانفاق وتم كشف البلاستيك عنها  متوقع زيادة معدلات التنفيل في الكنتالوب والبطيخ والطماطم والخيار والبامية والبسلة..

وقال الدكتور محمد فهيم أنه من المتوقع ضعف معدل انبات المحاصيل الصيفية التى تم زراعتها خلال الأيام الماضية من خضر صيفية حديثة الشتل ، كوسة ، وعباد ،و ذرة ، وقطن ،و لب.) 

وحذر من انتشار البياض الدقيقى على المانجو والزراعات تحت الصوب صحوة ثانية لأمراض التبقعات والندوات على البطاطس والطماطم والبصل بعد انتهاء موجة البرودة .

لذا شدد رئيس مركز معلومات المناخ على ضرورة إتباع عدد من الإجراءات الفورية والعاجلة منها :

– الحذر الشديد عند ري القمح خلال هذا الاسبوع في معظم المناطق على أن يكون الري اخر النهار فقط ..

– الرش اخر النهار بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد منها المانجو ، الزيتون ، التفاح وكذلك محاصيل الخضر الطماطم، الباذنجان ، الفلفل ، الكنتالوب ).

– إجراء عمليات التحجيم المحاصيل الأرضية بالرش بمركبات البوتاسيوم   بنجر و بطاطس وبصل و ثوم  .

– زيادة معدلات النمو والتجذير أو التزهير في المحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل مثل الفاصوليا الصيفي والطماطم أو المحاصيل التي ما زالت في النصف الأول من العمر مثل الكنتالوب والبطيخ والخيار  .

– تأجيل زراعة محاصيل العروة الصيفية المبكرة والعادية ( القطن ، الذرة ، البطاطا ، الكوسة ، الفول السوداني والبطيخ المكشوف وكثير من المحاصيل الصيفية حتى أول شهر ابريل ) .

اقرأ أيضا| بمناسبة عيد الأم.. توزيع 5 آلاف شتلة مجانًا على الأمهات زائرات معرض زهور الربيع
 



قراءة من المصدر

غني وحقق حلمك

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد



إشترك في قناة مصر أونلاين


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Powered by Live Score & Live Score App